شباب بني هاشم ال البيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب بني هاشم ال البيت

ننشر سماحه الاسلام علي المله الحنفيه الجليله والشريعه المحمديه الطاهره بعيدا كل البعد عن التعصب والمذهبيات ننشر ارث ال بيت النبوه وصحابه نبينا الاكرم بالهدي الرشيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقال من مناقب ال البيت ( سيدي احمد البدوي )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 27/09/2015
العمر : 38
الموقع : جمهورية مصر العربية

مقال من مناقب ال البيت ( سيدي احمد البدوي )  Empty
مُساهمةموضوع: مقال من مناقب ال البيت ( سيدي احمد البدوي )    مقال من مناقب ال البيت ( سيدي احمد البدوي )  Emptyالأحد سبتمبر 27, 2015 11:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مقال من مناقب ال البيت ( سيدي احمد البدوي )
اعداد وتقديم نجم الدين البصيلي
ردا علي تشويه صوره هذا الشيخ الجليل الورع ممن يدعون عليه الادعاءات والافتراءات سنضع الصورة امام اعينكم كامله والتعليق لكم والله الموفق والمستعان

بسم الله والصلاه والسلام علي محمد ابن عبد الله وعلي اله والطيبين الكرام واصحابه الميامين العظام اما بعد

اولا اذكر الجميع انني لا اتبع طريقه معينه من تلك الطرق والمذاهب والنحل التي تظهر علي الطبيعه بصورة تجعلنا نحزن بل نبكي علي انفسنا حيث تتعالي نفوس الكرام وتقول واااااااااااااااااه اسلاماااااااااااااااه
انا لست سلفيا ولا اخوانيا ولا صوفيا ولا شيعيا ولا .............الخ
انا مسلم موحد بالملك الديان وعلي مذهب اهل الجماعه لا نخل عنهم باذن الله

ومقالي اليوم هو نصره لسيدي الامام احمد البدوي بعيدا كل البعد عن المغالاه وبعيده عن التعصب والتشدق بالتشويه اليه رضي الله عنه وعليه مني كل التحيه والسلام

تحثت فيه الناس وقالوا انه شيعي باطني وتحدث اخرون ونفوا عنه نسبه الطاهر الي سيدنا رسول الله وتحدث اخر وقال انه كان لا يصلي وتحدث اخر وقال انه كان يبول علي نفسه في المسجد
افتراءات واهيه من اساليب قذره لاناس ضعاف النفوس تريد ان تقهر هيمنه ال البيت الكرام ويريدون ان يشوهوا هذه الشخصيه البطله المغواره الرجل الحافظ للقران الكريم كاملا الزاهد نفسا وجسدا لم يكن له منهج كمنهج الاخرون في الصوفيه ولم يامر احدا بشيء بعيدا عن الكتاب والسنه ولكن الناس انفسهم يظلمون سبحان الملك الواحد واليوم نصره لال بيت رسول الله ونصره لسيدي احمد البدوي الشريف الحسيني اقدم مقالي اليكم واتمني ان يفيدكم وينال اعجابكم
انه أحمد بن علي بن يحيى (فاس 596 هـ/1199 م - طنطا 675 هـ/1276 م) إمام صوفي سني عربي، وثالث أقطاب الولاية الأربعة لدى المتصوفين، وإليه تنسب الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء. لُقب بالبدوي لأنه كان دائم تغطية وجهه باللثام مثل أهل البادية، وله الكثير من الألقاب، أشهرها شيخ العرب والسطوحي.

ينتهي نسبه من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. وولد البدوي بمدينة فاس المغربية، وهاجر إلى مكة مع عائلته في سن سبع سنوات، واستغرقت الرحلة أربع سنوات، منهم ثلاث سنوات أقاموها بمصر. وعندما بلغ ثمانية وثلاثون من عمره، سافر إلى العراق مع شقيقه الأكبر حسن، ورجع بعد عام واحد إلى مكة، ثم قرر في نفس عام رجوعه الهجرة إلى مصر، وتحديداً إلى مدينة طنطا، لتكون موطن انتشار طريقته.

يُنسب إلى البدوي العديد من الكرامات، أشهرها ما يتداوله العامة أنه كان ينقذ الأسرى المصريين من أوروبا الذين تم أسرهم في الحروب الصليبية، ولذلك انتشرت مقولة في التراث الشعبي المصري هي الله الله يا بدوي جاب اليسرى، أي أن البدوي قد جاء بالأسرى.

يُقام له في مدينة طنطا احتفالين سنوياً، إحداهما في شهر أبريل يُسمى بالمولد الرجبي، والثاني في أكتوبر وهو الاحتفال بمولده الذي يُعد أكبر الاحتفالات الدينية في مصر على الإطلاق، حيث يزور مسجده الكائن بقلب المدينة أكثر من 2 مليون زائر في المتوسط خلال أسبوع.
ولد أحمد البدوي بمدينة فاس المغربية عام 596 هـ/1199 م، وكان سادس أخوته. وقد انتقل أجداده من شبه الجزيرة العربية إلى مدينة فاس عام 73 هـ/692 م عندما زاد اضطهاد الحجاج بن يوسف الثقفي للعلويين

امتلأت كتب الصوفية بالعديد من الكرامات المنسوبة لأحمد البدوي، ويرى بعض الصوفية كالإمام الأكبر عبد الحليم محمود أن أكبر كرامة للبدوي هي أنه قد ربّى رجالاً، وكوّن أبطالاً مجاهدين.كذلك يرى البعض أن أكبر الكرامات هي أن يأخذ العهد على مريده بالتوبة والرجوع إلى الله وسنّة النبي محمد.



يظهر في علم محافظة الغربية إحدى مآذن وقبة مسجد أحمد البدوي داخل الترس.
ومن أشهر الكرامات المنسوبة للبدوي، أنه كان ينقذ الأسرى المسلمين من أيدي الصليبيين أيام الحملات الصليبية على مصر، وظل اعتقاد شائع بين الناس أن البدوي ظل ينقذ الأسرى بعد مماته إلى عصر متأخر، حتى أنه انتشرت مقولة بين العامة -ومازل الناس يتداولونها حتى الآن- هي: الله الله يا بدوي، جاب اليسرى، أي أن البدوي جلاب الأسرى، وأنه لم يكف عن ذلك إلا بطلب من «محمد سعد الدين باشا» الذي كان مديراً لمديرية الغربية في أواخر عهد الدولة العثمانية.

ويقول بعض الصوفية، أن مسألة الأسرى تلك ترجع إلى واقعة تاريخية مشهورة، ذلك أن وزارة الأوقاف المصرية قد أرسلت بالسيوف والدروع التي غنمها الجيش المصري من جيش لويس التاسع، الذي أُسر في دار ابن لقمان بالمنصورة، لتخزن في مخزن المسجد الأحمدي، فكان الدراويش وأتباع الطريقة البدوية يتقلدون هذه الدروع والسيوف في مواكب الأحمدية، ويزعمون للناس أنهم الأسرى الذي جاء بهم البدوي من أوروبا، فلما تقدمت الأيام، قالوا أنهم سلائل أولئك الأسرى، وكان من الغريب أن تترك الحكومة المصرية هذه الدروع والسيوف التاريخية نهباً للضياع في يد العامة

وينقد البعض أيضاً الكرامات المنسوبة للبدوي، لأن معظمها دُوِّن في الفترات المتأخرة للعصر العثماني، ويوصف أواخر هذا العصر في مصر بالجمود والتأخر وانتشار الجهل، فقد أصبح التصوف وقتها أداة لكسب العيش، لأن من أهون الطرق استغلال جهل العامة والتلاعب بعقول الناس ومشاعرهم.

وكما أن هناك تشكيك في نسب البدوي وكراماته، فإن هناك كثيرون أيضاً شككوا في حقيقته وحقيقة دوره، إذ يرون أن الرجل وحوادثه لم تكن سوى خطة من خطط إعادة إحياء الدولة الفاطمية الشيعية الإسماعيلية من جديد، فهي مؤامرة بلباس أهل البيت، ولكن عن طريق التصوف.



ولقد انبرت – لاسيما فى الآونه الاخيره – طائفة من المنكرين عليهم والجافين لهم للتشهير بهم والتشويه لصورهم الوضاءه والتزييف الآثم المغرض لحقائقهم ومناهجهم السلوكيه واختلاق الاكاذيب فى حقهم وتصيد ما دسه اعدائهم الاسبقون فى تاريخهم وتراثهم لتبغيضهم الى الناس ولقد كان اوفر هؤلاء الاولياء نصيبا من هذه الافتراءات هو القطب النبوى سيدى احمد البدوى

فى الحقيقه ونفس الأمر أن الهدف الذى رسمه غلاة خصوم الصوفيه لأنفسهم للنيل من التصوف ورجاله هو عزل التصوف عن الإسلام قاطبة واخراج أهله من دائرته تماما بكل وسيله من الوسائل فكان تحركهم فى محورين رئيسيين

المحور الأول :
الطعن فى أصول التصوف ومبادئه وعلومه بدعوى ان اصول التصوف غير اسلاميه وانما هى مستمده – فى زعمهم الفاسد – من ديانات ماجوسيه وهندوكيه ويهوديه وغير ذلك.
ومن ثم : ألصقوا بالمبادىء الصوفيه دعاوى وحدة الأديان كالماسونيه والحلول والاتحاد والاباحيه ونحو ذلك - والعياذ بالله تعالى - ويتمثل هذا المحور فى عديد من المؤلفات المعاديه للتصوف مثل كتاب ( مصرع التصوف ) وكتاب ( هذه هى الصوفيه ) .

المحور الثانى :
الطعن فى شخصيات أئمة الصوفيه و أقطاب الأولياء بالقدح فى عقيدتهم وسلوكياتهم واخراجهم من دائرة الاسلام بنسبتهم الى الملل الباطله و النحل المارقه واستغلال ما دس على بعضهم فى كتبه مما يبرأ الى الله تعالى منه لترويج دعاوى زندقتهم عند العامه , وتلمس العبارات الموهمه التى هى من قبيل المصطلحات الخاصه بلغة القوم لتحريفها عن مواضعها بغية اظهارهم بمظهر الالحاد

وهذا ما يتمثل قديما فى كتاب ( الفارض فى تكفير ابن الفارض )
وكتاب ( تنبيه الغبى بتبرأة ابن عربى )
ويتمثل حديثا فى كتاب ( السيد البدوى بين الحقيقه والخرافه ) .
ولأن الاولياء هم ورثة الانبياء :
فقد انقسم الناس ازاءهم فى كل عصر الى فريقين :
فريق معتقد بولايتهم وسمو منزلتهم عند الله تعالى وهم السعداء الملحقون بزمرتهم
بمقتضى قوله صلى الله عليه وآله " من احب قوما حشر معهم " اخرجه الحاكم والطبرانى .
وفريق حقت عليهم الشقاوة فهو المحجوب عن انوارهم المكذب لولايتهم والقادح فى شخصياتهم ومسلكهم فهو المتوعد بحرب الله عز وجل
سر قوله سبحانه فى الحديث القدسى ( من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب ) صحيح البخارى حديث رقم ( 5791 ) .

ولقد دارت اشهر هذه الافتراءات حول اربعة محاور رئيسيه نتناولها بالتفنيد والرد عليها بالادله :

المحورالاول
الطعن فى اتصال نسبه بسيد الخلق صلى الله عليه وآله.
ونرد على ذلك بما يلى :
1- توافر الأثبات من المؤرخين وعلماء الانساب على تحقيق نسب السيد البدوى رضى الله عنه ومنهم شيخ المؤرخين المقريزى والامام السيوطى والحافظ المؤرخ النسابه السيد محمد مرتضى الزبيدى صاحب كتاب ( تاج العروس ) الذى صنف شجرة فى نسب الامام البدوى وهى مطبوعه فى تذييل كتاب ( بحر الانساب المحيط ) للنجفى ,وهو الذى سنورد منه النسب الاحمدى ان شاء الله.

2- ما اثبته الدكتور سعيد عاشور استاذ التاريخ بجامعة القاهره فى كتابه ( السيد البدوى شيخ وطريقه ) اجماع جمهرة الكتاب على شرف نسب الامام البدوى
حيث قال :
( اجمع جمهرة الكتاب على ربط سلسلة نسب السيد احمد البدوى بالامام على بن ابى طالب – كرم الله وجهه – ثم امتدت هذه السلسله حتى وصلت الى معد وعدنان ) .

3- توفر الدواعى - فى عصر الامام البدوى - على العنايه بانساب الاشراف وتوثيقها بالاشهاد عليها واعتمادها من الرؤساء والحكام وتسجيلها فى دور مخصصه لذلك للحفاظ عليها لانها تثبت لذويها اكرم مأثره وهى شرف الانتساب لسيد الخلق صلى الله عليه وآله .

4- سلسلة النسب المتصل بسيدنا على كرم الله وجهه والتى شهد بها شيخ المؤرخين المقريزى والامام السيوطى والمؤرخ النسابه السيد محمد مرتضى الزبيدى المتوفى سنة 1205هجريه وهو الذى وضع شجرة فى نسب الامام البدوى اورد فيها نسبه على النحو التالى :

السيد احمد بن السيد على (البدرى) بن السيد ابراهيم بن السيد محمد بن السيد ابى بكر بن السيد اسماعيل بن المتصل سيدنا الامام الحسين بن سيدنا الامام على بن ابى طالب كرم الله تعالى وجهه ورضى الله عنهم اجمعيين .
ولله درمن قال :
نسب عليه من النبوة رونق و مهابة وجلالة وظهور
نسب كأن الشمس بعض عقوده وعلى حواشيه النجوم

المحور الثانى :
محاولة نفى تحققه بالولاية والصلاح فاختلقوا له وصمة التشيع الباطنى
( الشيعه الباطنيه هى فرقه منحرفه عقيديا تتظاهر بالاسلام لتكيد له من داخله. وتغالى فى تعاليم الدين ) .
والرد على هذه الفريه يتمثل فى عشرة أدله تثبت بطلان دعوى تشيع السيد احمد البدوى واثبات كونه امام من ائمة اهل السنه والجماعه .

الدليل الاول :
انه لم يثبت فى اى مصدر علمى موثق يعتمد عليه ان السيد البدوى كان شيعيا وانما هى دعوه ملفقه مجهولة المصدر ولو كان السيد البدوى متشيعا لوردت ترجمته فى مصادر تراجم الشيعه وطبقاتهم او على الاقل فى اى كتاب من كتبهم, ولكن شيئا من ذلك لم يكن على مدى ثمانية قرون منذ عهد السيد الى يومنا هذا .

الدليل الثانى :
ان عقيدة الامام البدوى هى عقيدة اهل السنه والجماعه كما ان تصوفه مبنى على دعائم المذهب السنى , فلم يؤثر عنه فى اى مصدر علمى انه خرج عن مذهب اهل السنه بقول او فعل , بل لقد انضوى تحت لوائه اعلام اهل السنه فى عصره من المحدثين والفقهاء كالقاضى ابن دقيق العيد وابن اللبان والشيخ عبد العزيز الدرينى وغيرهم !.

الدليل الثالث :
ان السيد البدوى شافعى المذهب وقد صرح بذلك ائمه عديدون ومنهم الامام برهان الدين الحلبى اذ قال فى سيرة السيد احمد البدوى ما نصه ( واشتغل بالفقه على مذهب امامنا الشافعى رضى الله عنه ) ومن بدائه العلم ان المذاهب الاربعه سنيه ولا يعترف بها الشيعه , فالمنتمى لاحدها يكون رميه بالتشيع الباطنى ضربا من العبث لا يعتد به بأى حال من الاحوال .

الدليل الرابع :
ان الظاهر بيبرس كان شديد الولاء والمحبه للسيد البدوى و الظاهر بيبرس عرف ببغضه للشيعه وحربه عليهم ومطاردته لهم , فكان يجله ويحترمه وبلغ من اعتقاده فى الامام البدوى الى الحد الذى عبرت عنه دائرة المعرف الاسلاميه فى ترجمتها للسيد بما نصه ( ....... ويقال ان معاصره الظاهر بيبرس كان يقدسه وانه قبل قدميه ) وهذا عكس ما زعمه المتخرصون من اضطهاد الظاهر بيبرس للصوفيه وللسيد رضى الله عنه .

الدليل الخامس :

اشتهاره بتدريس الفقه والتصوف الاسلامى , حيث كان للامام البدوى مجالسه العلميه التى كانت تعقد بدار الشيخ ركين ثم فى دار ابن شحيط ( شيخ البلد ) بعد وفاة ركين , وكان الامام البدوى يدرس الفقه على المذهب الشافعى .

الدليل السادس :
ان اقطاب التصوف والولايه المعاصرين للامام البدوى واللاحقين لهم - وهم جميعا من اهل السنه - قد شهدوا له بالولايه الكبرى والقطبانيه العظمى .

فهؤلاء الافذاذ الذين اجمعت الامه على سمو مكانتهم فى عالم الولايه كالامام الدسوقى والقطب المتبولى و الحافظ السيوطى و الامام ابوالعزائم و الامام الشعرانى وغيرهم .

قد شهدوا للامام البدوى وهم اهل الكشف والعرفان بانه من اكابر الاولياء حتى لقد قال فيه الامام الدسوقى رضى الله عنه :

فضل الله علينا عم كل الجماعة تبع والسيد عم

وايضا مدحه الامام المجدد السيد محمد ماضى ابو العزائم رضى الله عنه فى اكثر من قصيده من مواجيده العرفانيه فيقول فيه :

عبدت الرب بالحال العليه ايا بدوى قد نلت العطيه
عبدت الرب بالعلم اللدنى فنيت عن الايادى والمزيه
وهبت الحال بعد الكشف حتى رأيت الكون بالذات العليه
حباك المصطفى منه بحال سقاها من مدام عيسويه
فقهت مقام اهل الكشف جذبا جذبت فنلت اسرارا عليه
على البدوى احمد فى مثولى سلام عاطر يعطى هديه

الدليل السابع :
أقوال الامام البدوى التى تدل على سنية مذهبه. ومن ذلك ما اورده الامام نور الدين الحلبى من قول الامام البدوى لخليفته السيد عبد العال

( يا عبدالعال : طريقتنا هذه مبنيه على الكتاب والسنه والصدق والصفاء وحسن الوفاء وحمل الاذى وحفظ العهود )

فالكتاب والسنه هما دستور الاسلام ولم يضمن العارف البدوى دستور طريقته مصدرا غيرهما من تعليمات الامام المعصوم مثلا كما هو من مبادىء التشيع .

الدليل الثامن :
موالاة علماء اهل السنه والجماعه المناهضين للمذهب الشيعى بعد عصر الامام البدوى له , وحسن اعتقادهم فيه واشادتهم بفضله وهذا مقياس لا يتطرق اليه الريب. فإنه مما لا يتصور أن تظل حقيقة السيد البدوى خافيه عن معاصريه ومن بعدهم على مدى سبعة قرون ولا تنكشف الا على أيدى ابواق الوهابيه ومرتزقتهم فى هذا العصر .

الدليل التاسع :
أنه لو كان السيد البدوى حقا شيعيا منتميا الى الشيعه الاسماعليه كما يزعمون لكان أول سابق الى اطلاق هذه الدعوه طائفة الشيعه الاسماعليه ذاتها وهى لا تزال موجوده الى الان ولها اتباع فى دول العالم ولا شك أنها حين اذن تحقق مجدا رفيعا بانتماء شخصيه لها مكانة الامام البدوى اليها , لكن حظ الملفقين لهذه الدعوى الباطله لم يسعفهم ولو بصوت واحد يردد هذه الفريه من داخل طائفة الاسماعليه ذاتها . فظلت الدعوى اللقيطه عريانه فى مهب الريح .

الدليل العاشر :
أنه لو كان الامام البدوى بحق شيعيا اسماعليا لكان ضريحه مزارا عالميا للشيعه فى العالم كقبر ( أغا خان ) فى أسوان مثلا . لكن زوار مقام السيد البدوى الذين يعدون بالملايين كلهم من أهل السنه و الجماعه .

المحور الثالث :
اتهامه بتهمة التجسس والتخطيط السياسى
و التآمر لحساب الدوله الفاطميه

والرد على ذلك يتمثل فى خمس أدله :

الدليل الاول :
أن تاريخ ميلاد السيد البدوى يحبط دعوى اشتغاله بالتجسس لحساب العلويين أو الفاطميين من اساسها حيث اجمع المؤرخون على أنه ولد سنة ست وتسعين وخمسمائه ( 596 ) هجريه وسنة ( 1199 ) ميلاديه وقد نص على ذلك أثبات المؤرخين المحققين ومنهم المقريزى و الامام السيوطى وغيرهما .

وهذا يدحض فرية عمله لهؤلاء أوألئك لأنه ولد بعد سقوط الدولة الفاطميه بنحو ثلاثين عاما !! فهل يعتبر مدعوا تجسس البدوى بعد هذه المفارقه التاريخيه أنه كان متجسسا باثر رجعى ؟؟

الدليل الثانى :
ان السيد البدوى لم يعرف عنه بأى حال انه اشتغل بالسياسه طوال حياته . فقد امضى نصف عمره فى المغرب والحجاز والعراق ولم يثبت عنه أدنى اتصال بالملوك أو الساسه خلال هذه الفتره . ولما قدم الى مصر سنة 635 هجريه أمضى الشطر الآخر من حياته متفرغا تماما للدعوة الى الله وتربية الرجال والجهاد فى سبيل الله تعالى ولم تتسع حياته لأى نشاط سياسى فانى له بالتخطيط السياسى وتدبيرالمؤمرات المزعومه والتجسس للفاطميين كما يزعم المتهوسون؟؟

الدليل الثالث :
ان السيد البدوى الذى ادعى عليه التجسس لحساب للفاطميين قد اكدت مصادر التاريخ اشتراكه بنفسه وبأتباعه فى الحروب الصليبيه سنة 1248ميلاديه وذلك فى ابرز معركه صليبيه قرب المنصوره .

فبالله : كيف يتصورعاقل ان ياتى مبعوث سرى لقلب نظام الحكم ثم يحارب جنبا الى جنب فى صف الدولة التى جاء لقلب نظامها وخلع حكامها !! ايعقل هذا ؟؟

الدليل الرابع :
ان شهرة الامام البدوى التى ذاعت فى الآفاق منذ قدومه الى ( طندتا ) من اقوى الادلة ضد دعوى التجسس لان من شأن المبعوث السياسى ان يكون خفيا متسترا ليتمكن من تنفيذ مخططه السياسى . فكيف يتصور ذلك فى حق السيد البدوى وشهرته ملء السمع والبصر ؟؟

الدليل الخامس :
ان السيد البدوى قد اشتهر بالزهد فى الدنيا طوال حياته ولم يذكر التاريخ عنه انه امتلك طوال حياته ضياعا او قصورا اوشيئا من عرض الدنيا كشأن الساسه او الجواسيس بل ان مصادر التاريخ لتسجل فى تاريخه وترجمته انه لم يترك شيئا يورث عنه سوى عبائته وقميصه وعمامته ومسبحته بل كان يوصى مريده ويقول له

( يا عبد العال : اياك وحب الدنيا فانها تفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل )

المحور الرابع :
زعمهم زورا وبهتانا انه كان متحللا من التكاليف الشرعيه
كالصلاة والصوم .
والرد على هذه الفريه يكون من وجوه :

الاول :
ما ورد فى دائرة المعارف الاسلاميه و اورده صاحب كتاب ( الارب فى سيرة شيخ العرب ) من قول تلميذ الامام البدوى الشيخ عبد العال خدمت الاستاذ اربعين سنه ما رأيته غفل عن عبادة الله طرفة عين . وسألته يوما عن حقيقة الفقر الشرعى فقال للفقير اثنا عشر علامه رواها الامام على كرم الله وجه وهى :

1- ان يكون عارفا بالله تعالى
2- ان يكون مراعيا لأوامره
3- متمسكا بسنة النبى صلى الله عليه وآله
4- دائم الطهاره
5- راضيا عن الله على كل حال
6- موقنا بما عند الله
7- آيسا مما فى ايدى الناس
8- متحملا للأذى
9- مبادرا لأمر الله تعالى
10- شفوقا على عباد الله تعالى رحيما بهم
11- متواضعا للناس
12- عالما بأن الشيطان عدو له .

الثانى :
ما اثر من اعتراف علماء عصره بعلمه وفقهه وذلك ما اورده الامام الشعرانى فى طبقاته الكبرى قائلا

( وواقعة قاضى القضاه ابن دقيق العيد وامتحانه لسيدى احمد البدوى مشهوره : وهى ان الشيخ ابن دقيق العيد ارسل الى الشيخ عبد العزيز الدرينى وقال له امتحن لى هذا الرجل الذى اشتغل الناس بامره عن هذه المسائل, فان اجابك عنها فهو ولى لله تعالى .

فمضى اليه الشيخ عبد العزيز واستأذن على البدوى فسلم عليه فرد عليه السلام وقال له يا عبد العزيز من وصل الى مقام التسليم فاز برياض النعيم , جئت تسأل عن العلم وفى كمك كتاب الشجره , واستعاذ السيد البدوى بالله من الشيطان الرجيم و قرأ الكتاب من اوله الى آخره وقال سلنى عما شئت فانى اجيبك ! وقل لقاضى القضاه يصحح مصحفه ففيه غلطتان واحده فى ( يس ) والاخرى فى سورة ( الرحمن ) !! فقال الشيخ عبد العزيز استغفر الله يا سيدى, واعتذر بين يديه . واعلم قاضى القضاه بذلك. وكشفوا عن المصحف فوجدوا الغلطتان كما قال الشيخ رضى الله تعالى عنه ).

الثالث :
ما ورد فى كتاب ( الجواهر السنيه ) للشيخ زين الدين عبد الصمد الاحمدى ص7: ان الامام البدوى حفظ القرآن الكريم فى احضان اسرته الشريفه بالمغرب ثم لما انتقل مع اسرته الى مكه المكرمه اجاد تجويد القرآن الكريم واخذ فى تلقى القراءات السبع فكان بعد ذلك يقرأ القرآن على السبع .

رابعا :
اشتغاله بالفقه وتبحره فى مذهب الامام مالك وتدريسه لمذهب الشافعى رضى الله عنهما وهذا ما اكده صاحب كتاب ( حياة السيد البدوى ) وكتاب ( السيد احمد البدوى شيخ وطريقه) للدكتور سعيد عاشور ص54

وهذا كله يدفع شبهة تقصيره فى التكاليف الشرعيه . كيف يكون كذلك وهو يعلم الناس التكاليف الشرعيه .

ايها القارىء الكريم ما اعجب ان يلتمس الانسان دليلا على وجود النهار رغم سطوع الشمس لذى عينين .فان ثبوت سنية الامام البدوى وبرائته من هذه الافتراءات امر واضح وضوح الشمس لصحيح النظر فلا يحتاج الى دليل .ولكن اذا كلت الابصار وحجبت الانوار طلب الدليل فى وضح النهار , وصدق الشاعر حين قال :

وليس يصح فى الاذهان شيىء اذا احتاج النهار الى دليل .

نسأل الله الهداية والتوفيق. وصلى الله على الحبيب واهل بيته واصحابه اجمعين

المراجع :

1- كتاب ( السيد احمد البدوى ) للامام الاكبر الدكتور عبد الحليم محمود.
2- كتاب (سيرة السيداحمد البدوى ) للامام برهان الدين الحلبى.
3- كتاب ( حقيقة القطب النبوى السيد احمد البدوى ) للدكتور جوده ابو اليزيد المهدى .
4- كتاب ( الارب فى سيرة شيخ العرب ) للشيخ سليمان حسن عبد الوهاب .
5- كتاب ( السيد احمد البدوى شيخ وطريقه ) للدكتورسعيد عاشور.
- كتاب ( سيرة واوراد السيد احمد البدوى )

من الدين كشف الستر عن كل كاذب *** وعن كل بدعي أتى بالعجائب

ولولا رجـــــــــال مؤمنـــون لهدمت *** صوامع دين الله من كل جانب


بهذا اكون قد ابلغت ما املاني ضميري امام الله ونصره لرسول الله صلي الله عليه وسلم وال بيته الطيبون الكرام


اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، انت رب المستضعفين وانت ربي لا اله الا انت ، الى من تكلني ؟ الى بعيد يتجهمني ، ام الى عدو ملكته امري ، ان لم يكن بك سخط علي فلا ابالي غير ان عافيتك هي اوسع لي ، اعوذ بنور وجهك الكريم ، الذي اضاءت له السموات والأرض وأشرقت له الظلمات ، وصلح عليه امر الدنيا والآخرة من أن يحل علي غضبك او ينزل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة لنا الا بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negmeldein.forumarabia.com
 
مقال من مناقب ال البيت ( سيدي احمد البدوي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في ذكري مولد كريم ال البيت ننشر مناقب الامام الحسن المجتبي
» مقال (( وصايا هامه من ال البيت وسيدهم وابيهم رسول الله ))
» مقال ( والدي سيدي ومولاي رسول الله )
» مقال علماء ال البيت
» ما تعلمناه من مدرسه سيدي ابا عبد الله الحسين عليه التحيه والسلام والرضوان.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب بني هاشم ال البيت  :: الفئة الأولى :: عتره ال البيت-
انتقل الى: