شباب بني هاشم ال البيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب بني هاشم ال البيت

ننشر سماحه الاسلام علي المله الحنفيه الجليله والشريعه المحمديه الطاهره بعيدا كل البعد عن التعصب والمذهبيات ننشر ارث ال بيت النبوه وصحابه نبينا الاكرم بالهدي الرشيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاحاديث النبوية بين الصحيح والموضوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 27/09/2015
العمر : 38
الموقع : جمهورية مصر العربية

الاحاديث النبوية بين الصحيح والموضوع  Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث النبوية بين الصحيح والموضوع    الاحاديث النبوية بين الصحيح والموضوع  Emptyالخميس يناير 19, 2017 2:36 pm

مقال الاحاديث النبوية بين الصحيح والموضوع
اعداد وتقديم نجم الدين الهاشمي
الحمد لله الذي زين قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق، وألزم قلوب الخائفين الوجَل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أي الدواوين كتب ولا في أيِّ الفريقين يساق، فإن سامح فبفضله، وإن عاقب فبعدلِه، ولا اعتراض على الملك الخلاق.
وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، إلهٌ عزَّ مَن اعتز به فلا يضام، وذلَّ مَن تكبر عن أمره ولقي الآثام.
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدًا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، خاتم أنبيائه، وسيد أصفيائه، المخصوص بالمقام المحمود، في اليوم المشهود، الذي جُمع فيه
وعلى آله الطيبين الاطهار ورضوان الله ورحمته وبركاته علي أصحابه الاخيار الصادقين الابرار ومن سار على نهجه، وتمسَّك بسنته، واقتدى بهديه، واتَّبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ونحن معهم يا أرحم الراحمين.
اما بعد
يمر الوقت ويزداد الناس فهما والسواد الاعظم ينال العلم بشكل اقرب مما يشكل حاله من الحراك العلمي والعقلي وخصوصا لمن تمذهب منهم وقرأ لمذهبه ولم يري الوجه الاخر منه
فوجدنا الناس ازادات يقينا بامور الشرع والحديث وفقا لما قراءته وتعلمته بدون شيخ وبدون ناصح امين
ولذلك احببت ان اضع اليوم بين ايديكم واتكلم عن الحديث النبوي وما فيه من استشكالات وضوابط حتي نكون علي منهجيه ترضي الله ورسوله
نلاحظ بشده الحرب المذهبيه بين اكبر طائفتين للمسلمين من السنه والشيعه اليوم وهم يتبارزون فيما بينهم بالنقد الجارح ويريدون لانفسهم الانتصار ولا يهمهم الدين ولا الاسلام يهمهم مذهبيتهم العمياء
فوجدنا دمارا ينال جوانب الاسلام من كلاهما وخصوصا في الحديث النبوي هذا له منهجيه وهذا له منهجيه يدعمون افكارهم وينتقدون بشده الاخر منهم
في نفس الوقت يستغل اعداء الاسلام هذه الحروب الشرسه بين هذين الفريقين ويدسون السم في العسل بينهم ليجعلوهم اكثر ضراوه وشراسه مما اتضح امامنا اليوم من اباحه لسفك الدماء
ولا اخفي عليكم قط ان هناك شيوخا كرتونيه يضعوهم امام شاشات التليفاز ليمنهجون الناس بدون علم ولا دين
حتي لا اطيل عليكم مما سنضعه الان بين ايديكم هو ضوابط علم الحديث فاتوا باي حديث وضعوه في هذه الضوابط فان مر منها بسلام فخذوه واعملوا به ولا تتركوه وان سقط في احداهما اضربوا به عرض الحائط ولا تبالوا احد .
الامر الاخر الذي اود ان اتحدث عنه ان رجال الدين يريدون ان يفهموا الناس ويمنهجوهم ان الحديث سند وعنعنه فان كان السند ثابت فهو صحيح ولا يهم فحواه وهذا امرا غريب جدا جدا نراه ولا نسكت عنه فان كان هذا منهج رجل دين فما هو منهج الحمقي والكهنه الممنهجون .
الان اضع بين ايديكم ضوابط علم الحديث
قواعد قبول متن الحديث.. نموذجاً نري مصطفى السباعي رحمه الله في كتابه الرائع السنة ومكانتها في التشريع، وسيكون دوري هنا هو تلخيص لأهم القواعد المنهجية في قبول متن الحديث عند جمهور العلماء والبالغ عددها “15” قاعدة، لا يقبل الحديث “متناً” إذا صادم واحدة منها فأكثر..
وسيصل الأستاذ السباعي في النهاية إلى القول: بأن جمهور أهل العلم اتفقوا على هذه القواعد وأنها كانت حاضرة عند مواجهة الفقهاء لحركة وضاعي الحديث ـ حركة الكذب على رسول الله ـ ولا يستغرب القارىء إذا قلنا ـ حركة الوضاعين ـ نقول نعم لقد كانت هناك حركة بكل ما تحمله الكلمة من معنى هدفها الدس والكذب على رسول الله، لتشويه الشرع وطمس حقائق القرآن المحفوظ، ومنهجية الرسول ومقاصد تصرفاته!!
ثم لماذا يستغرب القارىء ، وهذا الإمام البخاري يقول بأن جامعه الصحيح البالغ عدده “2750” ـ فقط وبدون تكرار ـ قد تم استخراجها من بين “700” ألف حديث؟! نترك للقارىء استخراج النسبة.. وإذن: فإن للعلماء منهجية صارمة لا تقبل أي متن لأي حديث مهما بلغت صحة سنده، فلا تلازم بين صحة السند وصحة المتن، وهذا الاختلاف فيه، وسنجد أن الأستاذ السباعي رحمه الله وهو يناقش مغالطات المستشرقين ـ أنه قد توصل إلى حقيقة هامة لا مراء فيها، وهي أن المنهجية المتمثلة في قواعد قبول متن الحديث “موجودة” سأنقل سرد هذه القواعد المنهجية المتفق عليها لدى جمهور الفقهاء، والخاصة بقبول “متن الحديث” ثم سأعلق بأمثله سريعة حسب ما هو متاح فإلى القواعد:
1ـ ألا يخالف بدهيات العقول.
2ـ ألا يخالف القواعد العامة في الحكمة ـ الطب ـ والأخلاق.
3ـ عدم ركة ألفاظه.
4ـ إلا يخالف الحس والمشاهدة، كالحقائق العلمية.
5ـ ألا يخالف سنن الله في الكون والإنسان.
6ـ ألا يدعو للرذيلة ـ الانحطاط بإنسانية الإنسان، فالمساس بإنسانية الإنسان حاربته جميع الشرائع.
7ـ ألا يخالف المعقول في العقيدة والصفات.
8ـ ألا يشتمل على سخافات يصان عنها العقلاء.
9ـ ألا يخالف القرآن.
10ـ ألا يخالف متواتر السنة ـ المجمع عليه المعلوم من الدين بالضرورة، كأركان الإسلام والإيمان، والحدود والقيم ـ هكذا قال الشافعي وابن القيم ـ أضاف جمهور الأصوليين ـ علماء المقاصد ـ قبول المتن ما لم يصادم مقصداً من مقاصد الشريعة.
11ـ ألا يخالف الحقائق التاريخية المعروفة عن أيام الرسول والصحابة.
12ـ ألا يوافق مذهب الراوي.
13ـ ألا يكون الرسول قد أخبر عن أمر وقع في مشهد عظيم، ثم يأتي ويخبر به واحد فقط.
14ـ ألا يشتمل على إفراط في الثواب والعقاب على الحقير من العمل.
15ـ ألا يكون ناشئاً عن باعث نفسي.
وبهذه القواعد نستطيع ان نفهم حقيقه بعض الاحاديث التي تعرض بين ايدينا في كتب المحدثين ونفهم ايضا هل هي صحيحه ام موضوعه وكما اوضحت لكم من قبل لا يهمكم عنعنه وسند الحديث فحسب بل انظروا في فحواه فان طابق الكتاب المبين فاهلا ومرحب وان كان غير ذلك فاتركوه .
ولا اريد ان اعرض عليكم تلك الاحاديث التي تم حشوها في الصحاح وادعوا انها لمسلم والبخاري مما لا يطيقها عقل ولا منهج قويم وسأترك لكم التعليق علي ما ترونه من احاديث لا تتناسب مع اخلاق وقيم النبي الاعظم مولاي محمد
واليكم بعض الامثله
أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم طاف على نسائِه في ليلةٍ بغُسلٍ واحدٍ
الراوي:أنس بن مالك المحدث:ابن عساكر المصدر:معجم الشيوخ الجزء أو الصفحة:2/810 حكم المحدث:حسن صحيح
صلى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم صلاةَ الصبحِ ، ثم أقبَلَ على الناسِ فقال : بَيْنَا رجلٌ يَسُوقُ بقرةً؛ إذ ركِبَها فضَرَبَها ، فقالت : إنا لم نُخْلَقْ لهذا ؛ إنما خُلِقْنَا للحرثِ . فقال الناسُ : سبحانَ اللهِ بقرةٌ تكَلَّمَ ؟! فقال: فإني أُومِنُ بهذا أنا وأبو بكرٍ وعمرُ - وما هما ثَمَّ - وبينما رجلٌ في غَنَمِه؛ إذ عدا الذئبُ فذهَبَ منها بشاةٍ ، فطلَبَ حتى كأنه استَنْقَذَها منه ، فقال له الذئبُ هذا : استَنْقَذْتُها مني ، فمَن لها يومَ السَّبُعِ ، يوم لا راعيَ لها غيري . فقال الناسُ : سبحانَ اللهِ ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟! قال: فإني أُومِنُ بهذا أنا وأبو بكرٍ وعمرُ . وما هما ثَمَّ .
الراوي:أبو هريرة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:3471 حكم المحدث:[صحيح]
لَمَّا أتَى ماعِزُ بنُ مالِكٍ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال له : ( لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ، أو غَمَزْتَ، أو نَظَرتَ ) . قال : لا يا رسولَ اللهِ، قال : ( أنِكْتَها ) . لاَ يَكْنِي، قال : فعندَ ذلك أمَرَ برَجْمِهِ .
الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:6824 حكم المحدث:[صحيح]
عن أُبَيِّ بنِ كعبٍ أنه سمع رجلًا يقول : يا آلَ فلانٍ فقال له اعضُضْ بهَنِ أبيك ولم يكنْ فقال له : يا أبا المُنذرِ ما كنتَ فاحشًا فقال : إني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول : من تعزَّى بعزَى الجاهليةِ فأَعِضُّوهُ بهَنِ أبيه ولا تكنُوا
الراوي:أبي بن كعب المحدث:الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:1/538 حكم المحدث:إسناد رجاله ثقات فهو صحيح إن كان الحسن سمعه من عتي بن ضمرة فإنه كان مدلسا وقد عنعنه
وفتَر الوَحيُ فَتْرَةً حتى حَزِنَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلم فيما بَلَغَنَا حُزْنًا غَدا منه مِرارًا كَيْ يَتَرَدَّى من رُءُوسِ شَواهقِ الجبالِ، فكلما أَوْفَى بذِرْوَةِ جبلٍ لكي يُلْقِيَ منه نَفْسَه تَبَدَّى له جِبريلُ، فقال: يا محمدُ، إنك رسول اللَّهِ حَقًّا، فيَسْكُنُ لذلك جَأْشُهُ، وَتَقِرُّ نَفْسُهُ، فَيَرْجِعُ، فإذا طالتْ عليه فَتْرَةُ الوَحْيِ غَدا لِمِثْلِ ذلك، فإذا أَوْفَى بذِرْوَةِ جبلٍ تَبَدَّى له جِبريلُ فقال له مِثْلَ ذلك
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:6982 حكم المحدث:[صحيح]
عن عَمرِو بنِ مَيمُونٍ قال : رأيتُ في الجاهِليَّةِ قِرْدَةً اجتَمَعَ عليها قِرَدَةٌ، قد زَنَت، فرَجَموها، فَرَجَمتُها معهُم .
الراوي:حصين بن عبدالرحمن السلمي المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:3849 حكم المحدث:[صحيح]
عن ابنِ عبَّاسٍ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ قالَ : أرادَ سُليمانُ أن يدخُلَ الخلاءَ فأعطى الجرادةَ خاتمَه وكانَت الجرادةُ امرأتُه وكانت أحبَّ نسائِه إليه فجاءَ الشَّيطانُ في صورةِ سلَيمانَ فقالَ لها : هاتي خاتَمِي فأعطَته إيَّاه ، فلمَّا لبسَه دانتْ لهُ الإنسُ والجنُّ والشَّياطينُ ، فلمَّا خرجَ سُليمانُ من الخلاءِ قالَ لها : هاتي خاتَمِي قالَت : قد أعطيْتُه سليمانَ ، قال : أنا سُليمانُ ، قالت : كذَبْتَ لستَ سُليمانَ ، فجعلَ لا يأتي أحدًا فيقولُ لهُ أنا سُليمانُ إلَّا كذَّبَه ، حتَّى جعلَ الصِّبيانُ يرمونَه بالحجارةِ ، فلمَّا رأى ذلكَ عرفَ أنَّه من أَمرِ اللهِ عزَّ وجلَّ ، قالَ : وقامَ الشَّيطانُ يحكُمُ بين النَّاسِ فلمَّا أرادَ اللهُ أن يَردَّ على سليمانَ سلطانَه ألقى في قلوبِ النَّاسِ إنكارَ ذلكَ الشَّيطانِ ، قالَ : فأرسلُوا إلى نِساءِ سليمانَ فقالوا لهنَّ : أتُنكِرنَ مِنْ سليمانَ شيئًا ؟ قُلنَ : نعَم إنَّهُ يأتينَا ونحن حُيَّضٌ ، وما كان يأتيِنا قبلَ ذلكَ ، فلمَّا رأىَ الشَّيطانُ أن قد فُطِنَ لهُ ظنَّ أنَّ أمرَه قد انقَطعَ ، فكتبُوا كُتبًا فيها سِحرٌ وكُفرٌ فدفنُوها تحتَ كرسيِّ سلَيمانَ ثمَّ أثارُوها وقرءُوها على النَّاسِ وقالوا بهذا كانَ يَظهرُ سليمانُ على النَّاسِ فأكفرَ النَّاسُ سلَيمانَ عليهِ السلام فلم يزالُوا يُكفِرونَه ، وبعثَ ذلكَ الشَّيطانُ بالخاتمِ فطرحَه في البَحرِ فتلقْته سمكةٌ فأخذَتْه ، وكان سُليمانُ يحملُ على شطِّ البحرِ بالأجرِ فجاءَ رجُلٌ فاشترَى سمكًا فيهِ تلكَ السمكةِ الَّتي في بطنِها الخاتَمِ فدعا سُليمانَ فقالَ : تحملْ لي هذا السمَكَ ؟ فقالَ : نعَم ، قال : بِكَمْ ؟ قالَ : بسمكَةٍ من هذا السَّمكِ ، قال : فحملَ سليمانُ عليهِ السَّلامُ السمكَ ثمَّ انطلقَ بهِ إلى منزلِه فلمَّا انتَهى الرَّجلُ إلى بابِه أعطاه تلكَ السَّمكةِ الَّتي في بطنِها الخاتمِ فأخذَها سليمانُ فشقَّ بطنَها فإذا الخاتَمُ في جوفِها فأخذَه فلبسَه ، قالَ : فلمَّا لبسَه دانَتْ لهُ الجنُ والإنسُ والشياطينُ وعادَ إلى حالِه ، وهربَ الشَّيطانُ حتَّى دخلَ جزيرةً من جزائرِ البحرِ فأرسلَ سليمانُ في طلبِه وكان شَيطانًا مريدًا فجعلُوا يطلُبونَه ولا يقدِرونَ عليهِ حتَّى وجدُوه يومًا نائمًا فجاءُوا فبنَوا عليهِ بنيانًا من رَصاصٍ فاستيقظَ فوثبَ فجعلَ لا يثبُ في مَكانٍ من البيتِ إلَّا انماطَ معهُ الرَّصاصُ قالَ : فأخذُوه فأوثقُوه وجاءُوا بهِ إلى سلَيمانَ فأُمِرَ بهِ فنُقِرَ لهُ تختٌ من رُخامٍ ثمَّ أدخِلَ في جوفِه ثمَّ سُدَّ بالنُّحاسِ ثمَّ أُمِرَ بهِ فطُرِحَ في البحرِ فذلكَ قولُه وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ قالَ : يَعني الشَّيطانُ الَّذي كان سُلِّطَ عليهِ
الراوي:سعيد بن جبير المحدث:ابن كثير المصدر:تفسير القرآن الجزء أو الصفحة:7/59 حكم المحدث:إسناده إلى ابن عباس قوي
عن أبي هريرةَ ، قال : أُرسِل ملكُ الموتِ إلى موسى عليه السلامُ . فلما جاءه صكَّه ففقأ عينَه . فرجع إلى ربِّه فقال : أرسلْتَني إلى عبدٍ لا يريد الموتَ . قال فردَّ اللهُ إليه عينَه وقال : ارجعْ إليه . فقل له : يضع يدَه على متن ِثَورٍ ، فله ، بما غطَّتْ يدُه بكلِّ شعرةٍ ، سنةً . قال : أي ربِّ ! ثم مَه ؟ قال : ثم الموتُ . قال : فالآن . فسأل اللهَ أن يُدنيَه من الأرضِ المُقدَّسةِ رميةً بحجرٍ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " فلو كنتُ ثَمَّ ، لأريتُكم قبرَه إلى جانبِ الطريقِ ، تحت الكثيبِ الأحمرِ " .
الراوي:طاووس بن كيسان اليماني المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2372 حكم المحدث:صحيح
رأيتُ ربِّي في صورةِ شابٍّ أمرَدَ له وَفرةٌ جعدٌ قططُ في روضةٍ خضراءَ
الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:ابن تيمية المصدر:تلبيس الجهمية الجزء أو الصفحة:7/290 حكم المحدث:صحيح
إذا قاتل أحدُكم أخاه ، فليتجنَّبِ الوجهَ . فإنَّ اللهَ خلق آدمَ على صورتِه
الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2612 حكم المحدث:صحيح
اعتذر للاطاله والسلام عليكم
نجم الدين الهاشمي ابا الزهراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negmeldein.forumarabia.com
 
الاحاديث النبوية بين الصحيح والموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب بني هاشم ال البيت  :: الفئة الأولى :: ال البيت بين السنه والشيعه-
انتقل الى: