شباب بني هاشم ال البيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب بني هاشم ال البيت

ننشر سماحه الاسلام علي المله الحنفيه الجليله والشريعه المحمديه الطاهره بعيدا كل البعد عن التعصب والمذهبيات ننشر ارث ال بيت النبوه وصحابه نبينا الاكرم بالهدي الرشيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقال علماء ال البيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 27/09/2015
العمر : 38
الموقع : جمهورية مصر العربية

مقال علماء ال البيت  Empty
مُساهمةموضوع: مقال علماء ال البيت    مقال علماء ال البيت  Emptyالإثنين يناير 09, 2017 5:10 pm

مقال علماء ال البيت
من بعض علماء وفقهاء ال البيت المناره المحمديه والارث المحمدي
انشروها كي يعلم الجميع من هم علماء ال البيت

اعداد وتقديم نجم الدين البصيلي

1- أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أبو الحسن الهاشمي: قاضي الأمة وفارس الإسلام وختن المصطفى صلى الله عليه وسلم، كان ممن سبق إلى الإسلام لم يتلعثم وجاهد في الله حق جهاده ونهض بأعباء العلم والعمل وشهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة، وقال: "من كنت مولاه فعلي مولاه" وقال له "أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي" وقال: "لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق" ومناقب هذا الإمام جمة أفردتها في مجلدة وسميته "بفتح المطالب في مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه" وكان إماما عالما متحريا في الأخذ

المصدر: تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي


2- علي بن الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب زين العابدين أبو الحسين الهاشمي المدني رضي الله عنه: حضر كربلاء مريضا فقال عمر بن سعد لا تعرضوا لهذا وكان يومئد بن نيف وعشرين سنة روى عن أبيه وعمه الحسن وعائشة وأبي هريرة وابن عباس والمسور وابن عمر وعدة وعنه بنوه أبو جعفر محمد بن علي وزيد وعمر وعبد الله وزيد بن أسلم وعاصم بن عمر والزهري ويحيى بن سعيد وأبو الزناد وآخرون قال الزهري ما رأيت أحدا كان أفقه من علي بن الحسين لكنه قليل الحديث وكان من أفضل أهل بيته وأحسنهم طاعة وأحبهم إلى عبد الملك وقال أبو حازم الأعرج ما رأيت هاشميا أفضل منه وعن بن المسيب قال ما رأيت أورع منه وقال مالك بلغني أنه كان يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة إلى أن مات قال وكان يسمي زين العابدين لعبادته وقال فضيل بن غزوان عنه: من ضحك ضحكة مج مجة من العلم وعن علي قال إن الجسد إذا لم يمرض أشر وجاء عن علي أنه كان كثير الصدق في السر رضي الله عنه مات في ربيع الأول سنة أربع وتسعين.

المصدر: تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي


3- أبو جعفر الباقر محمد بن علي بن الحسين الإمام الثبت الهاشمي العلوي المدني أحد الأعلام: روى عن أبيه وجابر بن عبد الله وأبي سعيد وابن عمر وعبد الله بن جعفر وعدة, وأرسل عن عائشة وأم سلمة وابن عباس, حدث عنه ابنه جعفر بن محمد وعمرو بن دينار والأعمش والأوزاعي وابن جريج وقرة بن خالد وخلق. مولده سنة ست وخمسين, وروايته في سنن النسائي عن جده لأمه الحسن, وكذا في روايته عن عائشة وكان سيد بني هاشم في زمانه اشتهر بالباقر من قولهم بقر العلم يعني شقه فعلم أصله وخفيه وقيل: إنه كان يصلي في اليوم والليلة مائة وخمسين ركعة وعده النسائي وغيره في فقهاء التابعين بالمدينة قال أبو نعيم: وجماعة مات سنة أربع عشرة ومائة وقيل سنة سبع عشرة.


4- جعفر بن محمد بن علي ابن الشهيد الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي الإمام أبو عبد الله العلوي المدني الصادق: أحد السادة الأعلام وابن بنت القاسم بن محمد وأم أمه هي أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر فلذلك كان يقول: ولدني أبو بكر الصديق مرتين. حدث عن جده القاسم وعن أبيه أبي جعفر الباقر وعبيد الله بن أبي رافع وعروة بن الزبير وعطاء ونافع وعدة وعنه مالك والسفيانان وحاتم بن إسماعيل ويحيى القطان وأبو عاصم النبيل وخلق كثير قيل مولده سنة ثمانين.

المصدر: تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي

5- الحسيني الحافظ الإمام الشريف المعظم المرتضى أبو المعالي ذو الشرفين, محمد بن محمد بن زيد بن علي العلوي البغدادي نزيل سمرقند:
سمع أبا القاسم الحرفي وأبا علي بن شاذان وأحمد بن عبد الله المحاملي وطلحة بن الصقر وأبا بكر البرقاني وعبد الملك بن بشران ومحمد بن عيسى الهمذاني وخلقًا, وتخرج بالخطيب ولازمه.
حدث عنه جعفر بن محمد المستغفري شيخه والخطيب ويوسف بن أيوب الهمذاني وزاهر بن طاهر المستملي وهبة الله بن سهل السندي وأبو الأسعد هبة الرحمن بن القشيري وأبو طالب محمد بن عبد الرحمن الحيري وأبو الفتح أحمد بن الحسين الأديب, حدث هذا عنه بالإجازة، وخاتمة من سمع منه هو أبو المعالي المديني الخطيب.
قال أبو سعد السمعاني: هو أفضل علوي في عصره، له المعرفة التامة بالحديث وكان يرجع إلى عقل وافر ورأي صائب برع بالخطيب في الحديث نقل عنه الخطيب أظن في كتاب البخلاء، رزق حسن التصنيف وسكن في آخر عمره سمرقند ثم قدم بغداد وأملى بها وحدث بأصبهان ثم رد إلى سمرقند.سمعت يوسف بن أيوب الزاهد يقول: ما رأيت علويًّا أفضل منه وأثنى عليه وكان من الأغنياء المذكورين، وكان كثير الإيثار ينفذ في العام إلى جماعة من الأئمة الألف دينار والخمسمائة دينار وأكثر إلى كل واحد فربما بلغ ذلك عشرة آلاف دينار، ويقول: هذا زكاة مالي وأنا غريب ففرقوا على من تعرفون استحقاقه وكل من أعطيتموه فاكتبوا له خطًّا وأرسلوه حتى أعطيه من عشر الغلة

المصدر: تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي

وهؤلاء ربما هم محل خلاف كلٌ يدعي تمثيلهم
فسأنتقل إلى علماء المذاهب السنية

من علماء الشافعية (المصدر طبقات الفقهاء الشافعية )

1- محمد بن الحسين [ 000 - 401 ] ) ابن داود بن علي بن عيسى بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، السيد أبو الحسن بن أبي عبد الله الحسني النقيب ، جد النقباء بنيسابور رضي الله عنه وعن أسلافه . هكذا ذكر هذا النسب أبو عبد الله الحاكم في ترجمة أبيه ، وسقط محمد منه ، في ترجمته نفسه في ' مشيخة ' أبي صالح ، وفي ترجمته من كتاب الحاكم أيضا . أثنى عليه الحاكم ، وقال : شيخ الشرف في عصره ، ذو الهمة العالية ، والعبادة الظاهرة ، والسجايا الطاهرة

2- القاسم بن جعفر [ 322 - 414 ] ابن عبد الواحد بن العباس بن عبد الواحد بن جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ، القاضي أبو عمر الهاشمي البصري . قال الخطيب عن القاضي أبي عمر : سمع عبد الغافر بن سلامة الحمصي ، ومحمد بن أحمد الأثرم ، وعلي بن إسحاق المادرائي ، وأبا علي اللؤلؤي ، وجماعة من أهل هذه الطبقة . قال : وكان ثقة ، أميناً ، ولي القضاء بالبصرة ، وسمعت منه بها ' سنن ' أبي داود ، وغيرها . وحكى الخطيب أنه ولد في رجب سنة اثنتين وعشرين وثلاث مئة ومات في ذي القعدة سنة أربع عشرة وأربع مئة .

3- عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي الفتح بن محمد ابن عقيل العقيلي الطالبي الهاشمي الأصل 53ب المصري الشافعي الإمام العلامة بهاء الدين شيخ الشافعية في بلدة مصر كان بارعا في الفقه والتفسير والعربية والأصلين وله مصنفات كثيرة كتاب الجامع النفيس على مذهب الإمام محمد ابن إدريس والتفسير المسمى بالذخيرة والإملاء الوجيز على الكتاب العزيز وكانت وفاته بعد رجوعه من الحج في سنة تسع وستين وستمائة.

4- اسماعيل بن محمد بن أبي بكر الحسيني العالم المصنف شرف الدين اليمني الشهير بالمقرىء مولده سنة خمس وخمسين وسبعمائة وتفقه على الشيخ كمال الدين الريمي شارح التنبيه وسكن بزبيد ومهر في الفقه والعربية وتعانى النظم فمهر فيه ذكره الحافظ شهاب الدين ابن حجر في معجمه وقال استفدت منه الكثير وقال لي بعض المتأخرين شامخ العرنين في الحسب ومنقطع القرين في علوم الأدب تصرف للملك الأشرف صاحب اليمن في الأعمال الجليلة ناظر أتباع ابن العربي فعميت عليهم الأبصار ودفعهم بما بلغ حجة في الإنكار وله فيهم غرر القصائد مشيرا إلى تنزيه الصمد الواحد وله المدح الرائق والأدب الفائق وله من المصنفات مختصر الروضة ومختصر الحاوي الصغير وشرحه في ثلاثة أجزاء وله عنوان الشرف في الفقه قدر التنبيه ويؤخذ منه أربع علوم أخر النحو والتاريخ والعروض والقوافي ترشح لقضاء الأقضية بعد القاضي مجد الدين ودرس بمدارس منسوبة إلى ملوك قطرة ولم يزل محترما

من فقهاء الأحناف (المصدر: طبقات الحنفية)

1- أحمد بن ناصر بن طاهر أبو المعالي العلامة الحسيني المنعوت برهان الدين ذكره البرزالي فقال كان إماما علامتا زاهدا عابدا مفتيا وعنده انقطاع وعبادة وزهد ومعرفة بالتفسير والفقه والأصول صنف تفسيرا فى سبع مجلدات وصنف فى أصول الدين كتابا فيه سبعون مسئلة وتوفي فى شوال سنة تسع وثمانين وست مائة رحمه الله تعالى

2- أحمد بن محمد بن الحسين بن داود بن علي بن عيسى بن محمد بن القاسم ابن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسنى سمع الحديث بنيسابور والعراق ومكة حدث عن أبي الحسن العلوي وعن عمه السيد أبي الحسن الحسنى ذكره الفارسي فى السياق وقال السيد العالم أبو الفضل بن أبي علي الأديب الزاهد المقري حسن الأخلاق مع حشمة تفقه على مذهب أبي حنيفة وكان له الدرس ومجلس النظر وهو أفضل أهل بيته عديم النظير فى العلوم مات فى ذي الحجة سنة ثمان وأربعين وأربع مائة رحمه الله تعالى

3- أحمد بن يوسف بن علي بن محمد بن أحمد أبو نصر وقيل أبو العباس عماد الدين الحسيني تفقه على أحمد بن محمد بن محمود الغزنوي مولده سنة نيف ستين وخمس مائة بحلب نقله ابن العديم وسمع الحديث من أبي هاشم عبد المطلب بن الفضل الهاشمي كان شيخ الحنفية فى عصره وخرج من حلب إلى مصر حين وصل التتار إلى حلب وبلاد الروم سنة أربعين وست مائة


4- محمد بن يوسف بن محمد بن علي العلوي الحسنى أبو القاسم من أهل سمرقند قال أبو سعد إمام فاضل عالم بالتفسير والحديث والفقه والوعظ قدم علينا مرو منصرفا من الحجاز سنة ثلاث وأربعين وخمس مائة وأقام ببغداد مدة ومات سنة ست وخمسين وخمس مائة وقيل قتل صبرا بسمرقند وكان يبسط لسانه فى حق الأئمة العلماء رحمهم الله تعالى

ومنهم كذلك

الحافظ شمس الدين أبو المحاسن محمد بن علي بن الحسن بن حمزة بن محمد الدمشقي الشريف الحسيني. ولد سنة خمس عشرة وسبعمائة وسمع من ابن عبد الدايم والمزي وخلائق وطلب بنفسه فأكثر ورحل وخرج لنفسه معجماً وجمع رجال المسند وألف التذكرة في رجال العشرة الكتب الستة والموطأ والمسند ومسند الشافعي وأبي حنيفة وذيل على العبر وعلى طبقات الحفاظ للذهبي ورتب الأطراف على الألفاظ وله تعليق على الميزان وشرع في شرح سنن النسائي وغير ذلك. مات كهلاً في شعبان سنة خمس وستين وسبعمائة.
سئل الحافظ أبو الفضل العراقي عن أربعة تعاصروا أيهم أحفظ؟ مغلطاي وابن كثير وابن رافع والحسيني فأجاب ومن خطه نقلت: إن أوسعهم اطلاعا وأعلمهم بالأنساب مغلطاي على أغلاط تقع منه في تصانيفه ولعله من سوء الفهم وأحفظهم للمتون والتواريخ ابن كثير. وأقعدهم لطلب الحديث وأعلمهم بالمؤتلف والمختلف ابن رافع وأعرفهم بالشيوخ المعاصرين وبالتخريج الحسيني وهو أدونهم في الحفظ. انتهى.

وغيرهم كثر من العلويين ومن غيرهم من الهاشميين المنتمين إلى مذهب أهل السنة.
وإني لأتوقع لو جعلنا المعيار في من له الحق في تمثيل أهل البيت يكون الفرقة التي لديها العدد الأكبر من الذرية العلوية أو الهاشمية

لو كان هذا هو المعيار أتوقع أن كفة أهل السنة سترجح على من سواهم من الفرق . وبهذا فيستطيع أهل السنة لو أرادوا أن يجعلوا من مجرد مخالفتهم فيما هم عليه نصباً وبغضاً لأهل البيت لكنهم لا يفعلون ذلك مع أن الفرق المخالفة تفعل ذلك فتأملوا...

مع ذلك أهل السنة ليس من مبدأهم ولا من منهجهم ربط الحق في الأنساب وكلٌ يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negmeldein.forumarabia.com
 
مقال علماء ال البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هم عتره ال البيت وعلمائهم وائمتهم )
» مقال من مناقب ال البيت ( سيدي احمد البدوي )
» مقال (( وصايا هامه من ال البيت وسيدهم وابيهم رسول الله ))
» وصيه الامام علي لولديه الحسن والحسين ولال البيت من بعده
» في ذكري مولد كريم ال البيت ننشر مناقب الامام الحسن المجتبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب بني هاشم ال البيت  :: الفئة الأولى :: عتره ال البيت-
انتقل الى: